الثلاثاء 28 مايو 2024
المحرر العام
محمد الباز
المحرر العام
محمد الباز

«العادات الذرية».. قصة الكتاب الذى باع 15 مليون نسخة

الكتاب الذى باع 15
الكتاب الذى باع 15 مليون نسخة

- حصل على قرابة 900 ألف تقييم على موقع goodreads

«إذا كنت تواجه مشكلة فى تغيير عاداتك، فالمشكلة ليست فيك، المشكلة فى العادات السيئة التى تكرر نفسها مرارًا وتكرارًا، ليس لأنك لا تريد التغيير، ولكن لأنك تمتلك نظامًا خاطئًا للتغيير.. هنا ستحصل على نظام أثبت كفاءته، ويمكنه أن يأخذك إلى آفاق جديدة».

هذه هى فكرة كتاب «Atomic Habits» أو «العادات الذرية»، للمؤلف جيمس كلير، الذى أصبح الكتاب الأكثر مبيعًا فى «نيويورك تايمز» و«وول ستريت جورنال» و«يو إس إيه توداى»، إلى جانب «أمازون» وموقع «الناشر الأسبوعى»، بعدما بيع منه أكثر من ١٥ مليون نسخة، وحصل على قرابة ٩٠٠ ألف تقييم على موقع «goodreads».

بغض النظر عن أهدافك، يقدم كتاب «Atomic Habits» إطارًا مثبتًا لتطوير نفسك كل يوم، من خلال ما يكشفه جيمس كلير، وهو أحد الخبراء العالميين الرائدين فى تكوين العادات، عن استراتيجيات عملية تعلمك بالضبط كيفية تكوين عادات جيدة، والتخلص من العادات السيئة، وإتقان السلوكيات الصغيرة التى تؤدى إلى نتائج ملحوظة.

يُعرف «كلير» بقدرته على تحويل المواضيع المعقدة إلى سلوكيات بسيطة، يمكن تطبيقها بسهولة فى الحياة اليومية والعمل، ويعتمد فى طرحه على أكثر الأفكار التى أثبتت جدواها فى علوم: «الأحياء والنفس والأعصاب»، لإنشاء دليل سهل الفهم لجعل العادات الجيدة حتمية، والعادات السيئة مستحيلة. 

ويلهم الكتاب القراء ويتيح لهم الاستمتاع بقصص حقيقية من الحائزين على الميداليات الذهبية الأوليمبية، والفنانين الحائزين على جوائز، وقادة الأعمال، والأطباء المنقذين للحياة، ونجوم الكوميديا الذين استخدموا علم العادات الصغيرة لإتقان حرفتهم والقفز إلى العالم.

ويرشدك الكتاب إلى كيف يمكنك تخصيص وقت للعادات الجديدة، حتى عندما تصبح الحياة مجنونة، وكيف يمكنك التغلب على الافتقار إلى الحافز وقوة الإرادة، وكيف يمكنك تصميم بيئتك لجعل النجاح أسهل، وكيف يمكنك العودة إلى المسار الصحيح، عندما تخرج عن المسار.

وحسب الكاتب، تُعيد «العادات الذرية» تشكيل الطريقة التى تفكر بها فى التقدم والنجاح، وتمنحك الأدوات والاستراتيجيات التى تحتاجها لتغيير عاداتك، سواء كنت فريقًا يتطلع إلى الفوز ببطولة، أو منظمة تأمل فى إعادة تعريف صناعة ما، أو ببساطة الفرد الذى يرغب فى الإقلاع عن التدخين، أو فقدان الوزن، أو تقليل التوتر، أو تحقيق أى هدف آخر.

ويعتبر كتاب «العادات الذرية» واحدًا من أفضل كتب المساعدة الذاتية، ويضم الكثير من المعلومات الأساسية حول تكوين العادة، ويقدم الدليل الذى تحتاجه لكسر الروتين السيئ وصنع روتين جيد، وذلك وفقًا لمراجعة آدم جرانت، أحد مؤلفى الكتب الأكثر مبيعًا فى «نيويورك تايمز»، من بينها كتاب «فكر مرة ثانية».

«العادات الذرية» هو كتاب رائع لأى شخص يشعر بالإحباط من الطريقة التى يعيش بها، ويعتقد أنه لايستطيع التخلص من عادة أو عادات سيئة، ويريد أخيرًا تحقيق الصحة واللياقة البدنية والحرية المالية، بجانب علاقات عظيمة وحياة جيدة.