الجمعة 24 مايو 2024
المحرر العام
محمد الباز
المحرر العام
محمد الباز

طارق الجناينى: كتبت موشح «يمشى والحُسن على يده» فى ساعتين

طارق الجناينى
طارق الجناينى

حلت المطربة كارمن سليمان ضيفة على الحلقة الثالثة من مسلسل «جودر»، الذى قدمته الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية، فى موسم رمضان المنقضى، من بطولة الفنان ياسر جلال.

وقدمت «كارمن» موشحًا على الطريقة الأندلسية، من تأليف الشاعر طارق الجناينى، وألحان شادى مؤنس، تقول كلماته:

يمشى والحسنُ على يدهِ / يلقيه علىّ وأبعدهُ

إن بان الشوقُ على عينى/ أنفيهِ وعينى تقصدهُ 

كم أوقدَ فى قلبى ألمًا / وفتحتُ الباب فأوصدهُ

زارته الدنيا وما زارت/ آهاتى الحيرة مسمعه

وكأن الأحزانَ اختارت / قلبى ترميه وتجمعه 

إن كان الـموتُ على عينيه/ أموتُ وخلونى معه 

كم خُضت بعينيهِ بحارًا / فغرقتُ ولم أترك يده

حول هذا الموشح وكلماته، تواصلت «حرف» مع مؤلفه، الشاعر طارق الجناينى، ليحكى قصة الأغنية التى أعجبت الكثيرين من متابعى المسلسل، خاصة مع كلماتها العربية الأصيلة.

وقال «الجناينى» إن الملحن شادى مؤنس أرسل إليه رسالة صوتية، طلب فيها تأليف أغنية «على طريقة الموشحات الأندلسية»، وأخبره بأن مخرج مسلسل «جودر» يريد أن تكون هذه الأغنية معبرة عن روح المسلسل في الوقت ذاته. 

وأضاف مؤلف موشح «يمشى والحسن على يده»: «حاولت قدر الإمكان أن أكون أبسط وأقرب للناس ، بإضافة لمسة مختلفة تجعل من القصيدة التى أكتبها أكثر اتزانًا وسهولة وتماسكًا، وأعمق لغةً فى الوقت نفسه».

وواصل: «بدأت فى كتابة القصيدة وانتهيت منها بعد ساعتين ونصف الساعة، ثم أرسلتها إلى شادى مؤنس، فأعجبته جدًا، لينتهى هو بعدها من تلحين الأغنية فى أسبوع، ثم سجلتها كارمن سليمان».

وأكمل طارق الجناينى: «لم نتعب مع كارمن سليمان، بسبب إتقانها الغناء باللغة العربية الفصحى، وصوتها الطربى الجميل الذى يلائم الأغنية تمامًا». 

وكشف عن أن المسلسل كان من المقرر نزوله فى العام الماضى، لكن فوجئوا وصدموا بخبر تأجيله لأسباب إنتاجية، حتى عُرض العمل هذا الموسم، متضمنًا الأغنية سالفة الذكر، فى بداية الحلقة الثالثة، متابعًا: «الحمد لله الأغنية لاقت رواجًا كبيرًا، خاصة فى الوسط الشعرى والفنى، وقوبلت بالثناء والمدح الذى انتظرناه».