الإثنين 15 أبريل 2024
المحرر العام
محمد الباز

منتدى "أوراق" يحتفي بالمنجز الإبداعي والفكري لأحمد الخميسي

الدكتور أحمد الخميسي
الدكتور أحمد الخميسي

يعقد منتدى "أوراق" للدكتور يسري عبدالله، في مؤسسة الدستور، في تمام الثامنة والنصف من مساء الخميس المقبل ٢١ مارس ٢٠٢٤، ندوته الأدبية والنقدية للاحتفاء بالمشروع الإبداعي والفكري للدكتور أحمد الخميسي، في إطار محور (شهادات)، فضلا عن مناقشة أحدث إصداراته "السندريلا والقديس" الصادر في القاهرة حديثا عن  "دار أطياف".

يشارك في المناقشة الروائية والإعلامية الدكتورة صفاء النجار، والكاتب والناقد الدكتور يسري عبدالله، وتدير اللقاء الكاتبة الروائية إنجي همام.

ويعد الدكتور أحمد الخميسي أحد أبرز كتاب القصة المعاصرين، وتنوعت كتبه و مؤلفاته ما بين القصة القصيرة والترجمة والدراسات النقدية والفكرية، وغيرها، من قبيل مجموعاته القصصية ( قطعة ليل، رأس الديك الأحمر، ورد الجليد، أنا وأنت، كناري)، وغيرها، فضلا عن ترجماته المهمة من قبيل (معجم المصطلحات الأدبية، نجيب محفوظ في مرايا الاستشراق)، ودراساته مثل (موسكو تعرف الدموع، الصعود إلى الجبال الشيشانية)، وغيرها. 
وقد حاز الكاتب أحمد الخميسي عددا من الجوائز والتكريمات من بينها جائزة ساويرس لكبار الكتاب عن مجموعته القصصية ( كناري) في العام ٢٠١١، والجائرة نفسها في العام ٢٠١٧ عن مجموعته (أنا وأنت). وكرمه اتحاد الأدباء العرب لدوره في ترجمة الأدب الروسي إلى اللغة العربية، كما كرمه اتحاد الكتاب الروس. وحاز  أيضا جائزة "نبيل طعمة" السورية عن مسرحيته "الجبل" عام 2011.  

ويأتي منتدى " أوراق" للكاتب والناقد الكبير الدكتور يسري عبدالله،  تعزيزا للمعنى، وانحيازا لقيم الثقافة الوطنية، وللهوية المصرية بجذورها المتعددة، ومحيطها الجيوسياسي، وانتصارا للفكر والإبداع. 
ويعد المنتدى الذي أطلقته جريدة "حرف" الثقافية، في مقر صحيفة وموقع" الدستور" ، تجربة فكرية وجمالية جديدة، تحيي فكرة المبادرات الخلاقة، والتنوع الثقافي الفريد الذي تمتاز به الدولة المصرية، وروافد قوتها الشاملة، وفي لحظة مسكونة بالتحديات المعرفية والثقافية.
تعقد الندوة في مقر صحيفة الدستور ١٦ شارع مصدق، الدقي، بالقرب من محطة مترو الدقي.