الإثنين 15 أبريل 2024
المحرر العام
محمد الباز

حكاية «الحشاشين» تستقطب المؤرخين والأدباء

كثير من الخرافات.. وقليل من الحقائق

جماعة الحشاشين
جماعة الحشاشين

- الحشاشون نشروا مذهبهم باندفاع الفدائيين المدربين على عمليات الاغتيال

- حسن الصباح أوهم أتباعه بأنه الرجل الذى يمتلك مفاتيح الفردوس

استحوذت الحكايات الخيالية والوقائع التاريخية حول «الحشاشين» وقائدهم حسن الصباح على اهتمام المؤرخين والروائيين والكتاب من مختلف الاهتمامات البحثية والفكرية ومن شتى البقاع فى العالم. هذا الزخم الكمى حمل معه تنوعًا فى سرد الوقائع التاريخية وفى الموقف من الحركة ومؤسسها، وكذلك فى التأويلات التى صاحبت إعادة سرد واحدة من أكثر الفترات التاريخية زخمًا وغموضًا، ليأتى العمل الدرامى الراهن «الحشاشين» مجسدًا لرؤيته الفنية الخاصة الواعية بعد اطلاع صناع العمل على مختلف الكتابات والآراء حول الفرقة الأكثر إثارة للجدل فى التاريخ الإسلامى. 

خرافات الحشاشين

من أبرز الكتب فى الموضوع يمكن الحديث عن كتاب «خرافات الحشاشين وأساطير الإسماعيليين» لـ فرهاد ديفترى، ففيه يدرس المؤلف أصول الخرافات حول الحشاشسن وتاريخ وضعها وتطورها منذ العصور الوسطى واستكشاف الإطار التاريخى الذى ضمنه ثم وضعها وتأليفها وتناقلها عبر الأجيال، كما يسعى إلى معرفة أسباب استمرارها تلك الفترة الطويلة من الزمن. يدرس الكتاب تاريخ الإسماعيليين الذى امتد على مدى اثنى عشر قرنًا تشعبوا خلاله إلى فروع رئيسة وتجمعات ثانوية أقل شأنًا، ثم ظهورهم كجماعة شيعية منفصلة قرابة منتصف القرن الثامن. 

الموت لـ فلاديمير بارتول

تعد رواية «آلموت» لـ فلاديمير بارتول من أشهر الأعمال الروائية التى تعرضت لحركة «الحشاشين»، وقلعة آلموت هى التى تقع على جبل شاهق فى خراسان بناها ملوك الديلم، واستولى عليها الحسن بن الصباح فى شهر شعبان من عام ٤٨٣هـ ومنها بدأ دعوته الإسماعيلية الباطنية.

جاء فى تقديم الرواية: المصادر التاريخية الإسلامية والغربية تروى لنا قصة «الفدائيين» الذين اصطفاهم الحسن بن الصباح وصاغهم سهامًا مسمومة موجهة لتصفية الخصوم والأعداء، وحرص ابن الصباح على اجتذاب الفتيان من عمر الثانية عشرة إلى العشرين، مشترطًا فيهم ألا يكونوا قد شربوا الخمرة أو عرفوا النساء أو تلطخوا بأى شىء من ملذات الحياة، وقد اجتمع لديه عدد وفير من هؤلاء الفتيان، بل إن بعض الأهالى لفرط إيمانهم واقتناعهم بدعوة ابن الصباح كانوا يرسلون أبناءهم إلى القلعة راجين لهم الشهادة فى سبيل الدعوة الصباحية «المقدسة».

الحشاشون فرقة ثورية

يتتبع المستشرق برنارد لويس فى كتابه «الحشاشون.. فرقة ثورية فى تاريخ الإسلام» فرقة الحشاشين، التى لعبت دورًا فى تاريخ المنطقة ونسجت حولها الأساطير والخرافات، منذ بداياتها الأولى وحتى نهايتها، كما أنه يستعرض معتقداتها ووسائلها فى الانتقام من خصومها وأهدافها الدينية و السياسية.

يرصد لويس فى الكتاب بدايات الشيعة والانقسامات فيما بينهم، وكذلك رؤساء الحشاشين وسياستهم بداية من حسن الصباح، كما يناقش ما أشيع حولهم من كونهم قتلة مأجورين، والأسباب التى دفعتهم لاغتيال كبار السياسين والقادة الدينيين الغربيين. 

قيامة الحشاشين 

فى النبذة التى قدمتها «دار مسكيليانى» عن رواية «قيامة الحشاشين» لـ الهادى التيمومى جاء: يغادر أستاذ التاريخ أرض إفريقيّة فى ندوة علمية باليمن، ويجد فيها فرصة للقاء أحد شيوخ الباطنية وفهم ما استغلق عليه من كنز أثرى وجده فى قبر قديم، فإذا الصدمة من السر المدفون هائلة: إنها مزامير شيخ الجبل، ساكن عش النسر، حسن الصباح، ورقائقه وتعاليمه ووصاياه!

إنها رواية النبش فى تاريخ فرقةٍ طائفيّة نسجت حولها حكايات لم تخلُ فى بعض الأحيان من الأسطرة، ولاسيما شخصية مؤسسها حسن الصباح المعتصم بقلعة «آلموت» يخطط لنشر مذهبه بقوة بلاغته واندفاع فدائيّيه المدربين على الاغتيال. انتهت الحركة منذ زمن، لكنّ الرواية تعلن قيامة الحشاشين وتستعيد أزمنة الحروب الطائفيّة وتغوص بعين الفنّ بعيدًا فتعيد رتق فصول من تاريخ يمتد ألف عام، وتصل الماضى بالراهن كاشفة عن أهم أسباب غياب نهضة الشرق.

نقطة الصفر 

فى تقديم «دار العربى» للترجمة العربية لرواية «نقطة الصفر» لـ ناريك ماليان جاء: هل تريد أن تعود إلى الماضى لتعيش فى قلعة مليئة بالقتلة أو كما عرفوا فى التاريخ بالـ«حشاشين»، أم تريد أن تجلس مع البابا فى مكتبه وتقرر معه كيف سيبدؤون الحروب الصليبية، وكيف سيلعبون بإيمان الناس لإقناعهم بأن الرب يريد منهم أن يذهبوا إلى القدس. أمَّا السؤال الآخر الذى لا بد وأن نسأله هو: هل تريد أن تعيش فى الماضى والحاضر معًا؟.. هذه رواية لن تطوف بك العالم فقط، بل ستطوف بك التاريخ، وستحملك إلى رجل يوهم أتباعه بأنه يمتلك مفاتيح الفردوس.

أسوار قلعة الموت

يقول عبدالحميد السنبسى عن روايته «عودة الحشاشين.. دماء على أسوار قلعة آلموت»: الرواية لها شقان: تاريخى وعصرى. والشخصية المحورية فيها هو الشيخ مسعود، وهو شخصية غامضة لا يعرف من أين ظهر وما هى أهدافه، غير أنه يلبى حاجة فى المجتمع يسعى إليها بشغف الفاسدون والخارجون على القانون من علية القوم دون أن يلوثوا أيديهم بالفعل المباشر. وهذا الشيخ فى حقيقته ليس شيخًا، وإنما من خلفية أخرى. وقد حصل على بعض المعلومات الدينية وحفظ بعضًا من المصطلحات يستخدمها بذكاء فى أحاديثه لكى يستدر تعاطف السامعين. وهذا الشيخ له خلفية مجهولة للعامة، لكنه تتبع أثر جده الأكبر عبر القرون السحيقة ووجد أنه ينتمى إلى الشيخ الحسن الصباح صاحب ومؤسس «طائفة الحشاشين» المشهورة بالاغتيالات السياسية والفكر الباطنى التى كان مقرها فى قلعة منيعة فى جبال بلاد فارس اسمها قلعة «آلموت أو ألاموت».

سمرقند أمين معلوف

توثق رواية «سمرقند» لأمين معلوف حالة التخبط السياسى والفكرى الذى كان يسود العالم الإسلامى مثل الاضطرابات التى تعرضت لها الدولة السلجوقية وظهور حسن الصباح مؤسس «فرقة الحشاشين» الذى اتخذ العنف وسيلة لفرض سياسته وأسس قلعة «آلموت» التى استعصت على الغزاة لعقود قبل أن يدمرها المغول.

تدور أحداث النصف الأول من الرواية فى بلاد فارس وآسيا الوسطى فى القرن الحادى عشر، وتروى حياة العالم والفيلسوف والشاعر عمر الخيام، وقصة وضعه رباعيات الخيام وعلاقاته مع الشخصيات التاريخية كالوزير نظام الملك وحسن الصباح زعيم الحشاشين.